> حشرة "الدعسوقة" تغزو الإسكندرية وتسبب هلعا للمواطنين | فرايدي مصر نيوز حشرة "الدعسوقة" تغزو الإسكندرية وتسبب هلعا للمواطنين | فرايدي مصر نيوز

0
غزت حشرة "الدعسوقة" الإسكندرية بكميات كبيرة، اليوم الاثنين، إذ ملئت طريق الكورنيش ومساحات واسعة من المناطق القريبة من البحر والحدائق العامة وبخاصة المنتزه والشلالات والنزهة، الأمر الذي أدى إلى حالة من الهلع بين الأهالي.

وتسبب انتشار الحشرة في توتر بين ركاب الميكروباصات والأتوبيسات منذ الساعات الأولى من صباح اليوم، كما شهدت صفحات موقع التواصل الاجتماعي، زخم كبير بسبب الحشرة.

وقالت إيمان محمود:" الحشرة دي بتجري ورا الناس على البحر .. انا تجريني حشرة يا مصر؟، وأضاف الطالب محمد دنجل: "البتاعة دي مغرقة إسكندرية النهاردة ودي حشرة مش ضارة ولا حاجة ماتخافوش منها الفترة دي فترة التزاوج بتاعتها علشان كده منتشرة بالشكل ده".

وأضافت هبة رأفت:" كان في واحدة ست راكبة معايا الميكروباص في منطقة سابا باشا على طريق الكورنيش، وفجأة لقت شعرها كلع عبارة عن مزرعة للحشرة دي، وفجأة نطت من مكانها وجاتلها حالة هستيرية وقعدت تصرخ، والعربية وقفت والناس جريت من جنبها، والعملية بقت مسخرة".

وأكد بيان صادر عن معهد الدارسات العليا والبحوث بجامعة الإسكندرية، أن هذه الحشرة "الدعسوقة" المنتشرة في شوارع المدينة بكثرة، هي من رتبة الخنافس وتسمي "Ladybird" "ladybug" and "lady beetle"، والاسم العلمي لها Coccinellidoe.

وأكد "البيان الذي نشر على الصفحة الرسمية للمعهد، أنها حشرة مفيدة وليست ضارة، وسبب انتشارها ان هذا هو موعد فقس البيض لها، وهي تساعد على تلقيح الأزهار، ومعظم أنواع الدعسوقة مفيدة للإنسان لأنها تأكل الحشرات الصغيرة.

فهي تتغذى على الحشرات الصغيرة جدا مثل المن (Aphid)، والحشرات القشرية.

ومن جانبه قال الدكتور ممدوح التهامي، أستاذ الجغرافيا بكلية الآداب، إن فصل الربيع يعد موسم التزاوج لكثير من الحشرات، ولذلك تنتشر بكثرة في الشوارع وخاصة في الحدائق والأماكن المليئة بالأشجار لذلك واضح جدًا ظهورها بمدينة الإسكندرية.

وأضاف أنها حشرة غير ضارة ومفيدة ولا تسبب أي أمراض في جسم الإنسان، وهي تآكل الحشرات الصغيرة الغير نافعة، مؤكدًا علي ارتفاع درجة الحرارة والموجة الحارة التي تشهدها المدينة سبب في تواجدها بكثرة.

إرسال تعليق Blogger

 
Top