> تفاصيل زيارة وزير الخارجية جون كيري في الشرق الأوسط | فرايدي مصر نيوز تفاصيل زيارة وزير الخارجية جون كيري في الشرق الأوسط | فرايدي مصر نيوز

0
تفاصيل زيارة وزير الخارجية جون كيري في الشرق الأوسط
مصر تدعو لإنشاء تحالف واسع النطاق ضد الارهاب الاسلامي 
زيارة وزير الخارجية جون كيري في الشرق الأوسط - زيارة مفاجئة لبغداد في مؤتمر جدة، محادثات القاهرة - واحدة من أكثر الموضوعات إثارة للجدل في وسائل الإعلام الأمريكية والعربية. 

ان الغرض من جولة كيري في الشرق الاوسط - هو تشكيل تحالف واسع لمحاربة المنظمات الارهابية المتمثلة في "الدولة الإسلامية" " داعش" ،والتي سيطرت في وقت سابق على مساحات كبيرة من الأراضي في سوريا والعراق. 

وقال كيري في خطابه في القاهرة بعد محادثات مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي بأن العمل العسكري وحده لا يكفي، وأنه من الضروري اتخاذ تدابير للقضاء على مصادر تمويل الجماعات الإرهابية. وأشار وزير الخارجية إلى أن جماعات مثل داعش ،تحاول تدمير الدول العربية وإلى إنشاء تعليم جديد يعزز الفكر المتطرف. وقال كيري أن مصر في طليعة المعركة ضد الإرهابيين وتعهد نيابة عن دعم الولايات المتحدة في مواجهة الإسلاميين في شبه جزيرة سيناء. كجزء من هذه المساعدة، بانه سوف تحصل مصر قريبا علي 10 طائرة هليكوبتر أباتشي إضافية. 

وجدير بالذكر ان الجماعات الارهابية في سيناء وعلي رأسها جماعة "أنصار بيت المقدس " قد أجرت اتصالات منتظمة مع "الدولة الإسلامية" في العراق، وفقا لقناة التلفزيون "قناة العربية" ووفقا لمجريات الأحداث، يمكن أن تصبح مصر الهدف المقبل لداعش، بعد سوريا والعراق. "لاحظ التشابه بين الأيديولوجيات "أنصار المقدس" و "الدولة الإسلامية". 

ومن ناحية اخري دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الي مبادرة لبناء تحالف دولي واسع النطاق ضد المتطرفين في سورية والعراق. لكنه شدد على أن التركيز يجب أن يكون ليس فقط في مكافحة "الدولة الإسلامية"، ولكن أيضا ضد "أنصار بيت المقدس"، "الإخوان المسلمين" والمنظمات الإرهابية الأخرى التي تهدف إلى إقامة الخلافة الإسلامية في الشرق الأوسط. 

ومن ناحية اخري في اطار دعم جهود الولايات المتحدة والدول الغربية الأخرى لمحاربة الإسلاميين المتطرفين.. قالت الولايات المتحدة : ان الدول العربي متمثلة في السعودية والإمارات العربية المتحدة والعراق والأردن والبحرين والكويت وعمان ومصر وقطر ليست مطالبة  بمشاركة جيوش التحالف الغربي في القيام بعمل عسكري ضد داعش، ولكن هذه الدول على استعداد لمساعدة قوات التحالف، وتوفير المعلومات الاستخبارية والمساعدة على حل المشاكل اللوجستية.
ومن ناحية اخري رفضت تركيا دعم الأعمال العسكرية التي تقوم بها قوات التحالف ضد داعش ، موضحة في نفس الوقت ان أنقرة لن تسمح بانتقال أنشطة داعش الارهابية الي أراضيها. 

وتفيد التقارير أن إسرائيل ستشارك في قيام التحالف الدولي بعمل عسكري ضد داعش ، وانها علي اتم الاستعداد الي توفير بيانات الأقمار الصناعية للحصول على معلومات إضافية حول مواقع المسلحين الإرهابية.  خاصة في حالة عدوان داعش ضد الأردن أو مصر، وان إسرائيل مستعدة لاتخاذ مزيد من الإجراءات للحيلولة ضد حدوث ذلك. 

وقد أكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو مرارا وتكرارا في احاديثه الصحفية أن "الدولة الإسلامية" والمنظمة الفلسطينية "حماس" - "هم فروع من نفس الشجرة السامة". 


source: Ctv Egypt News

إرسال تعليق Blogger

 
Top