> الجيش الاسرائيلي يبدأ عملية برية واسعة في قطاع غزة | فرايدي مصر نيوز الجيش الاسرائيلي يبدأ عملية برية واسعة في قطاع غزة | فرايدي مصر نيوز

0
الجيش الاسرائيلي يبدأ عملية برية واسعة في قطاع غزة
امر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الجيش ببدء عملية برية واسعة في غزة، وسط قصف مدفعي وجوي وبحري عنيف على القطاع ليل الخميس.

وأفاد بيان رسمي صادر عن مكتب نتنياهو بأنه أمر الجيش يوم الخميس ببدء الهجوم البري في غزة.

وجاء في البيان "أصدر رئيس الوزراء ووزير الدفاع تعليمات لقوات الدفاع الإسرائيلية ببدء عملية برية الليلة لضرب أنفاق الإرهاب الممتدة من غزة إلى إسرائيل."

وقالت القناة الثانية في التلفزيون الاسرائيلي ان الجيش سيستهدف تدمير الانفاق في قطاع غزة، وان المجلس الوزاري المصغر في اسرائيل وافق على بدءها فورا .

واضافت ان العملية ستستمر من مدة اسبوع الى 10 ايام تقريبا .

وقالت مصادر اسرائيلية ان قوات كبيرة جدا بدأت بالدخول الى قطاع غزة وان العملية ستتركز في الجنوب والشمال ووسط القطاع، بعد ان طلبت من الفلسطينيين على المناطق الحدودية بضرورة اخلاء منازلهم والمغادرة .

وجند الجيش الاسرائيلي نحو 50 الف جندي على حدود غزة لاجتياحها .

وقبيل الاعلان عن بدء العملية البرية، وسعت إسرائيل من قصفها البري والبحري والجوي لمناطق على طول الحدود مع قطاع غزة، واستهدفت تحديدا بيت لاهيا والشجاعية والزيتون ووسط القطاع ومناطق في جنوبه.

وسقطت مئات القذائف المدفعية في المناطق المستهدفة محدثة انفجارات مدوية.

وقال شهود إن عددا من الإصابات وقع في قصف مدفعي على منازل سكنية في منطقة العطاطرة شمالي القطاع وإن سيارات الإسعاف عاجزة عن الوصول لإجلاء الجرحى.

وبالتزامن، شنت الزوارق البحرية الإسرائيلية قصفا مكثفا على مناطق وسط القطاع وشماله، بينما هاجم الطيران الحربي وسط القطاع.

وفي المقابل، أعلنت كتائب عز الدين القسام التابعة لحماس قصف مدينة تل أبيب الإسرائيلي بثلاثة صواريخ من نوع M75، ومستوطنة كريات جات بعشرة صواريخ من نوع غراد.

وكان زعماء اسرائيل هونوا يوم الخميس من احتمالات التوصل لوقف دائم لاطلاق النار في غزة وعاد القتال الى نمط معتاد مع اطلاق دفعات من الصواريخ الفلسطينية وقصف جوي اسرائيلي بعد هدنة انسانية لخمس ساعات.

وقال مسؤول اسرائيلي في وقت سابق إن مفاوضين إسرائيليين كبارا وافقوا على هدنة شاملة خلال محادثات في القاهرة لكن القرار النهائي بيد مجلس الوزراء المصغر المعني بالشؤون الأمنية.

لكن وزير الخارجية الاسرائيلي افيجدور ليبرمان الذي يدافع عن تدخل في غزة لوقف اطلاق الصواريخ على اسرائيل قال "ليس لنا اطلاع على المسألة."

ونفى متحدث باسم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) ايضا التصريحات الأولية للمسؤول الإسرائيلي بأن من المقرر أن يبدأ وقف كامل لإطلاق النار الساعة السادسة صباحاً بالتوقيت المحلي (0300 بتوقيت جرينتش) يوم الجمعة.

وقال وزير الاقتصاد الاسرائيلي المتشدد نفتالي بينيت إن الوقت ينفد بالنسبة لحماس الحركة الاسلامية المسيطرة في قطاع غزة.

واضاف "نتحرك من القبة الحديدية الى القبضة الحديدية" مشيرا الى نظام القبة الحديدية الدفاعي الذي اعترض كثيرا من الصواريخ التي اطلقت من غزة على مدى عشرة ايام من الحرب.

ومع انتشار وحدات كبيرة من المشاة والدبابات الاسرائيلية قرب حدود غزة بدا أن بينيت وهو عضو في مجلس الوزراء الأمني يصعد من التهديدات الاسرائيلية بغزو بري للقطاع الكثيف السكان.

وقال للصحفيين في مدينة عسقلان وهي هدف متكرر للضربات الصاروخية "اريد أن اتمنى حظا سعيدا لجنود قوات الدفاع الاسرائيلية. بمساعدة قوات الدفاع الاسرائيلية وبمساعدة الله سوف ننتصر."

إرسال تعليق Blogger

 
Top