> قواعد وشروط القبول لطلاب الدول العربية بالجامعات المصرية 2014 | فرايدي مصر نيوز قواعد وشروط القبول لطلاب الدول العربية بالجامعات المصرية 2014 | فرايدي مصر نيوز

0
قواعد وشروط القبول لطلاب الدول العربية بالجامعات المصرية 2014
يشترط معادلة المستوى العلمى لشهادة الثانوية الكويتية نظام مقررات شعبتى “الأدبى والعلمى” بدولة الكويت بشهادة الثانوية العامة المصرية بمرحلتيها.
حيث من المقرر قبول الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية الكويتية “النظام الموحد” بما تحتويه من معدلات تراكمية سواء للصفوف الثلاثة كاملة ( أولى +ثانية+ثالثة)بنسب (10% +30%+60%) أو لصفين دراسيين (ثانية + ثالثة) بنسب (40%+60%) أولصف واحد بنسبة (100%).
وتكون الشهادة النهائية للقسم الثانوي بالمدرسة الأمريكية بالكويت معادلة للثانوية العامة المصرية وتقبل بنفس شروط الثانوية الأمريكية.
كما أن الثانوية الأمريكية من المدرسة العالمية الأمريكية بالكويت مؤهلا للالتحاق بالكليات الجامعية بجمهورية مصر العربية وتقبل بنفس شروط الثانوية الأمريكية، وكذلك دبلوم المدرسة الأمريكية الدولية بالكويت تؤهل أيضا للالتحاق بالكليات الجامعية فى مصر بنفس شروط الثانوية الأمريكية.
وبالنسبة لطلاب الثانوية السعودية، فيتم إلغاء التحصيلي عند حساب المجموع الاعتباري للشهادة إبتداء من العام الجاري، ويتم احتساب المجموع الاعتباري، وفقا لجدول حدده المجلس الأعلى للجامعات على أن تكون نسبة امتحان المدرسة 70%، ونسبة امتحان القدرات 30% لتنسيق عام 2014 وكذلك للعام القادم، على أن تقل نسبة امتحان المدرسة إلى 60% إلى 40% للقدرات عام 2016 إلى 2018، وتخفيضها مرة أخرى إلى 50% لامتحان المدرسة، و50% لامتحان القدرات بدءا من العام الدراسى 20182019 وما بعده.
كما يتم استمرار العمل بقواعد القبول الأخرى المعمول بها عند قبول هذه الفئات من الطلاب بالجامعات الحكومية المصرية.
كان المجلس الأعلى للجامعات قرر قبول حوالي 15 ألف طالب وطالبة من الحاصلين على الشهادات المعادلة العربية والأجنبية بالجامعات الحكومية هذا العام بواقع 5% من أعداد المقبولين من طلاب الثانوية العامة.
بخصوص طلاب الثانوية السعودية يتم الغاء امتحان التحصيل ويتم احتساب المجموع الاعتبارى بحيث يجب ان تكون نسبة امتحان المدرسة 70 بالمائة ونسبة امتحان القدرات 30 بالمائة وذلك لتنسيق هذا العام 2014 والأعوام من 2016 حتى 2018 تكون نسبة امتحان المدرسة 60 بالمائة والقدرات 40 بالمائة، ويتم تخفيض النسبة فى عام 2019 لتكون 50 بالمائة لامتحان المدرسة و 50 بالمائة للقدرات، وبالنسبة لقواعد القبول فى الجامعات المصرية فكما هى المعمول بها الان.
وبخصوص الثانوية الكويتية النظام الموحد سواء للصفوف الثلاثة الأول والثانى والثالث الثانوى تكون نسب الدرجات 10 بالمائة + 30 بالمائة + 60 بالمائة وإذا كانت نظام الصفين ثانية وثالثة فقط فتكون بنسبة 40 بالمائة + 60 بالمائة وإذا كانت بنظام العام الواحد فتكون بنسبة مائة فى المائة وتعتبر الشهادة النهائية للقسم الثانوى بالمدرسة الامريكية بالكويت معادلة للثانوية العامة المصرية وتقبل بنفس شروط الثانوية الأمريكية فى مصر.
ومن المتوقع قبول حوالى خمسة عشر ألف طالب وطالبة من الحاصلين على الشهادات المعادلة العربية والاجنبية بالجامعات المصرية الحكومية لهذا العام بما يعادل نسبة 5 بالمائة من اعداد المقبولين فى الجامعات الحكومية من الحاصلين على الثانوية العامة من مصر
كان المجلس الأعلى للجامعات قرر قبول حوالى 15 ألف طالب وطالبة من الحاصلين على الشهادات المعادلة العربية والأجنبية بالجامعات الحكومية هذا العام بواقع 5% من أعداد المقبولين من طلاب الثانوية العامة.

إرسال تعليق Blogger

 
Top