> مقتل 13 جندي إسرائيلي في غزة وفريق CNN يحصي عشرات الجرحى في أشكلون | فرايدي مصر نيوز مقتل 13 جندي إسرائيلي في غزة وفريق CNN يحصي عشرات الجرحى في أشكلون | فرايدي مصر نيوز

0
قال جيش الدفاع الإسرائيلي إن 13 من جنوده قتلوا في غزة الأحد، ولم يذكر تفاصيل إضافية، وكانت حركة حماس أعلنت مقتلهم بعد استدراج مقاتليها لدبابة إسرائيلية لأحد الحقول في قطاع غزة حيث زرعت عبوات متفجرة مخفية، "ودمرت القوة الإسرائيلية بشكل تام."

وتبنت حماس في بيان "المسؤولية عن العملية البطولية على عتبات غزة." وهذه هي أكبر حصيلة قتلى في صفوف الإسرائيليين منذ بدء عمليتهم العسكرية، ما يرفع عدد القتلى في إسرائيلي إلى 18 عسكريا واثنين من المدنيين.

 وفي صفوف الفلسطينيين تجاوز عدد القتلى 400، وفر المئات مرعوبين إلى مدينة غزة الأحد بعد تركيز العمليات العسكرية الإسرائيلية في بلدة الشجاعية المجاورة، وأسفر القصف عن مقتل 60 فلسطينيا على الأقل وغصابة 300 وفقا لإحصاءات وزارة الصحة الفلسطينية.

وتنتشر الجثث بجانب البنايات المدمرة بحسب ما أفاد هاربون من العنف، وكان حماس أطلقت عددا من الصواريخ خلال الليل من حي الشجاعية. وحذرت إسرائيل على مدى 3 أيام السكن في حي الشجاعية وطالبتهم بإخلاء منازلهم، وذلك عن طريق رسائل نصية ومكالمات هاتفية ومنشورات.

ويقول بعض السكان بأنهم تلقوا التحذيرات، ولكنهم شعروا بأنهم حتى لو أخلوا منازلهم، فإنهم سبواجهون الخطر في أي مكان في غزة، ولكن جيش الدفاع الإسرائيلي قال بأن حركة حماس "أمرتهم بالبقاء" ووضعتهم "في مرمى النيران." ونشر الجيش صورا الأحد عبر حسابه على تويتر يقول في التعليق عليها "أطلقنا طلقات تحذير علىهذا الهدف في غزة،  وردا عليه ركض المدنيون إلى السطح وحملوا معهم أطفالهم."

وفي تطور لاحق رصد فريق CNN ، عاتكه شوبرت، وطاقمها جرحى من الجنود الإسرائيليين في مستشفى قريب من غزة، وتمكنوا من إحصاء العشرات منهم.

تشيزي ليقي مدير مستشفى برازيلاي في اشكلون، أبلغ CNN، بأن عددا من الجنود تم إحضارهم مصابين بجروح حادة، غالبا طلقات نارية في الأرجل والأطراف، والجروح التي تحدث في العادة في مناطق الحرب.

المستشفى لم تعط أرقاماً حول عدد الجرحى، ولم يتمكن فريق CNN من التصوير أو الحديث مع الجرحى.

ومستشفى بارزيلاي هو أقرب المستشفيات الإسرائيلية إلى الحدود مع غزة، ويعالج المدنيين والعسكريين على حد سواء، كما يعالج مرضى فلسطينيين يتم إحضارهم من غزة، ولكن لم يكن أياً منهم موجوداً في هذا الوقت.

من جهته دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المجمتع الدولي إلى "الشروع في برنامج لإنهاء عسكرة غزة" في المستقبل.

وقال في مقابلة مع وولف بليتزر من CNN، إن الوضع "غير مقبول" بسبب حماس والجهاد الإسلامي، "هؤلاء الناس هم أسوأ إرهابيين.. إرهابيو الإبادة الجماعية. إنهم يدعون إلى تدمير إسرائيل ويدعون إلى قتل كل يهودي في كل مكان يجدونهم فيه."

وأضاف نتنياهو أن مقاتلي حماس في غزة "لأ يابهون" بموت شعبهم من حولهم، وبحسب ما قال نتنياهو، فإن إسرائيل سمحت بشحنة اسمنت إلى غزة، لناء مستشفيات، ومدارس، ولكن المليشيات استخدمت مئات الاطنان منها في بناء كل نفق.

 وقال المتحدث باسم حماس سامي أبو زهري، في حديث للجزيرة بأن إسرائيل ترتكب "جرائم ضد الإنسانية." وأن معظم أولئك الذين قتلوا في حي الشجاعية هم من النساء والأطفال "وشعبنا لن يجلس عاجزاً أمام هذا العدوان الوحشي."

ودعا السلطة الفلسطينية، في الضفة الغربية إلى "وقف التنسيق الأمني مع الاحتلال" وإلى "وقف قمع المظاهرات في الضفة الغربية" وأضاف أيضا "العالم العربي يجب أن لا يجلس دون فعل."

إرسال تعليق Blogger

 
Top